هناك العديد من أنواع متصفحات الويب على الإنترنت، ومنها على سبيل المثال متصفح أوبرا، والذي يعرف على أنه متصفح للويب تم تطويره من قبل أوبرا، وهو أروع متصفح على الإنترنت نظراً لسهولة التعامل معه، بالإضافة إلى سرعة تحميله، والجدير بالذكر أيضاً أن ذلك المتصفح يستخدمه ما يقرب عدده من ثلاثمائة مليون شخص على مستوى العالم، وذلك يرجع لاحتوائه على الكثير من المزايا، والتي سوف نتعرف عليها في مقالنا هذا.

تعريف متصفح أوبرا

متصفح اوبرا هو متصفح متعدد المنصات، بالإضافة إلى تعدد الأنظمة الخاصة بالتشغيل داخل أوبرا، ويضم المتصفح مجموعة كبيرة من المهام، والتي من بينها العمل على عرض مواقع مختلفة للويب علاوة على أنه من خلاله يتم إتمام عملية الإرسال، والاستقبال للرسائل الخاصة بالإيميل، والدردشة بين الأصدقاء على مستوى العالم بأكمله، وعن طريقه يمكننا تحميل العديد من الملفات، ويكون هذا من خلال التورنت، ، وهو أيضاً من أحد المنافسين الأقوياء لمتصفح الفايرفوكس، و جوجل كروم.

تاريخ برمجيات أوبرا

في البداية نود أن نذكر أن برمجيات أوبرا تعرف باللغة الإنجليزية  بمصطح Opera Software، وهي في الأساس من إحدى الشركات النرويجية، والتي تعرف باسم عائلة متصفحات أوبرا، بالإضافة إلى اشتراكها في عملية الترويج للمعايير، والأنظمة الخاصة بالإنترنت، وجاء هذا عن طريق مشاركتها برابطة الشبكة العالمية، والتي يقع مقرها الرئيسي بمدينة أوسلو  النرويج، وللشركة عدة فروع سواء بالصين أو بالهند بالإضافة إلى فرعها باليابان علاوة على كوريا، وفروع أخرى بدولة التشيك، وبولندا، وأخيراً بالولايات المتحدة الأمريكية .

الجدير بالذكر أن بداية تأسيس اوبرا لتكون شركة مستقلة بذاتها كان في الثلاثون من شهر أبريل لعام 1995، وظلت الشركة تطور من برامجها إلى أن قامت بإصدار البرمجية الأولى لها بعام 1997، وهو الإصدار 2.1، والذي يدعم نظام الويندوز، ولمواكبة التطور التكنولوجي الذي يسير بوتيرة سريعة جداً قامت الشركة في عام 2000 بإصدار أوبرا إصدار 4.0، ومع الوقت، والتطوير كان أخر إصدارتها متصفح اوبرا للكمبيوتر عربي Opera 2018.

معلومات عن المتصفح

متصفح أوبرا من المتصفحات المجانية، وإصداره هو Opera 48.0 Build 2685.50، تطورت تلك النسخه عن طريق Opera Software أما بالنسبة لحجم المتصفح فيقدر بــ 36.6 ميجا بايت هذا مع العلم أنه يتميز بتدعيمه لجميع اللغات، وبالأخص اللغة العربية، والمتصفح يعمل على جميع نسخ الويندوز المتنوعة.

 مزايا متصفح أوبرا

يحتوي متصفح أوبرا على العديد من المزايا، والتي تتلخص في الأتي :-

من خلاله تستطيع حفظ جميع المواقع التي تفضلها مع سرعة الرجوع إليها.

يتميز بصغر مساحته المحملة على القرص الصلب، وبالتالي لا تؤثر على سرعة الجهاز .

يتميز أيضاً بتوفير مستوى عالي من الأمان لجميع مستخدميه بالإضافة أنه مدعم بطرق تحمي المستخدمين من التعرض لأي عمليات نصب أو إحتيال بجانب الحفاظ على بيانتهم، وأي معلومات خاصة بهم .

يحتوي على إمكانية غاية في الأهمية لدى الكثير من الأشخاص، وهي القدرة على حذف ظهور أي صور أو إعلانات ليس لديك الرغبة في إظهارها.

من خلال استخدام متصفح أوبرا تستطيع فتح أكثر من صفحة في نافذة واحدة مما يمنحك الحرية في التنقل بين الصفحات المفضلة لديك، ومتابعة أعمالك، وأي أخبار تهمك بسهولة، ويسر.

من إحدى مميزاته الهامة جداً لدى جميع مستخدمي الإنترنت هو سرعته في التحميل، والتي تعد مشكلة في متصفحات أخرى بجانب أنه يتميز بعدم السماح لتحميل أي ملفات أو أي صور من مواقع، وبالتالي لا تتعرض لأي فيروس على جهازك، ويظل جهازك مؤمن .

يظهر المتصفح بشكل غاية في الروعة، ذلك عقب التطوير الأخير له مما يشجع الكثير من الأشخاص لاستخدامه   .

مستويات الدعم بمتصفح أوبرا

يعد متصفح أوبرا من أولى المتصفحات التي تدعم بشكل كبير جميع المعايير، والأنظمة القياسية مما جعله الأساس في أي عملية خاصة بتصميم المواقع بالإضافة إلى دعمه للكثير من المعايير الخاصة بالشبكة العالمية ، كذلك فهو يدعم الجافا سكريبت ، بالإضافة إلى دوم 2 ، ودعمه لــ XMLHttpRequest  يونيكود، XPath ،  XSL  إلى جانب دعمه لــ Fõ  علاوة أيضاً على  ECMAScript 3 .

ولقد استطاع متصفح اوبرا اجتياز الاختبارات التي يطلق عليها اختبارات Acid ، وهي إحدى اختبارات قياس مدى دعم المتصفح للمعاير القياسية، إذ قد حصل فيها على الدرجة النهائية مائة من مائة، وبالتالي أصبح أفضل متصفح على الإنترنت نظراً لامتثاله لجميع المعايير القياسية .



تحميل متصفح اوبرا للكمبيوتر عربي Opera 2018  

يمكنك القيام بتحميل متصفح اوبرا للكمبيوتر عربي Opera 2018 من خلال القيام فقط بالضغط على الرابط الرسمي لتحميل . المتصفح من هنــــــا .